يتساءل عدد كبير من أصحاب المتاجر الإلكترونية، هل يجب إنشاء حساب بنكي لمتجرهم الإلكتروني، وكيف يمكن ذلك، وبالطبع الإجابة نعم، حيث تحتاج إلى إنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني على الفور إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا إلكترونيًا، خاصة إذا كنت تستخدم أحد منصات المواقع الإلكترونية مثل  WooCommerce أو Shopify، فستحتاج إلى حساب بنكي لتلقي الأموال من إيرادات مبيعاتك، وستدفع بوابات الدفع التي يمكنك استخدامها على هذه المنصات إيرادات مبيعاتك إلى حسابك بنكي، وفي هذه المقالة سوف نتناوله بشيء من التفصيل كيف ولماذا تنشئ حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني.

ما هو الحساب البنكي؟

قبل التعرف على الكيفية التي يمكنك من خلالها إنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني والأهمية من ذلك، سنحتاج أولاً للتعرف بشكل مختصر وسريع عن ماهية الحساب البنكي.

وفي حقيقة الأمر الحساب البنكي هو حساب في أحد البنوك يتم إنشاؤه عن طريق إيداع الأموال أو ما يعادله ويخضع لسحب المال بالطرق المختلفة التي يتيحها البنك الذي تتعامل معه.

ويمكن أن يكون هذا البنك فعلياً، أي له مقر وتذهب إليه بنفسك لعمل حسابك باسم متجرك الإلكتروني أو باسمك، والبعض الآخر يكون إلكترونيا ومتخصصاً على الأغلب في الأعمال الإلكترونية كالمتاجر الإلكترونية والمعاملات المالية الأخرى التي تتم عبر الإنترنت.

لماذا تنشئ حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني؟

بعدما تعرفنا على ماهية الحساب البنكي، وقبل الخوض بالحديث عن الكيفية التي يمكنك من خلالها إنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني، لعلك تتساءل لماذا أقوم بعمل حساب بنكي لمتجري الإلكتروني بالأساس؟

وتساؤلك في محله تماماً، فوجود حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني لا يقل أهمية عن وجود حساب بنكي شخصي لك، حيث تساعدك تلك الحسابات في استقبال الأموال من العملاء إليها، وكذلك ستيسر لك عملية سداد مصروفات متجرك الإلكتروني، حيث:

  • شراء المنتجات لعرضها في متجرك داخل الكتالوج الرقمى.
  • سداد مصاريف شركات الشحن والتجهيز.
  • سداد تكاليف متجرك الإلكتروني.

وغيرها من الأمور الأخرى، والتي يفضل عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية أن تقوم بعمل حساب بنكي خاص بها، وذلك حتى لا تتداخل معاملاتك المالية، وأيضاً حتى تقوم بأعمالك الإلكترونية بشكل منفرد.

مميزات إنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني

وهناك عدد من المزايا التي يمكن أن تتوافر لك عند إنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني، وفيما يلي أبرز تلك المميزات:

  • سهولة مراقبة الإيداعات والمدفوعات وإدارتها.
  • الحصول على بطاقة ائتمانية خاصة بالأعمال فقط.
  • الاستفادة من مختلف خدمات الشركات المصرفية عبر الإنترنت.
  • سهولة مراجعة التدفقات النقدية لمتجرك الإلكتروني.
  • الحصول على إشعارات منتظمة عن كافة المعاملات في متجرك الإلكتروني.
  • التمتع بخدمات التحويل الإلكتروني.
  • إمكانية الحصول على سجل تجاري لعملك بسهولة في حال ما إذا رغبت في عمل شركة فعلية لمتجرك.
  • الاستفادة من خدمات المدفوعات الرقمية المختلفة.
  • امتلاك سجل ائتماني لمتجرك الإلكتروني في البنك.

كيفية فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني

إن أفضل طريقة لفتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني هو استخدام البنوك الإلكترونية، فالبنوك الإلكترونية هي بنوك مبتكرة تم إنشاؤها من خلال التوسع الكبير وانتشار التجارة الإلكترونية وعمليات البيع والشراء عبر الإنترنت.

والغرض من هذه البنوك هو تسهيل حركة إرسال واستلام الأموال بين الأفراد والتجار بأمان وسرعة، خاصة وأن تلك البنوك تكون شرعية تماماً وكذلك حلاً سريعًا وآمنًا للدفع مقابل المنتجات والخدمات التي يتلقاها العملاء والمتسوقون عبر المتاجر والمواقع الإلكترونية المختلفة حول العالم.

دون خوف من الاحتيال الذي قد يكلف المتسوق أو التاجر على حد سواء خسارة فادحة للمال، خاصة وأنه يستخدم جميع المتسوقين بطاقات MasterCard أو Visa للدفع إلكترونيًا مقابل المنتجات والخدمات التي يريدونها من المتاجر الإلكترونية المختلفة.

وحتى تتمكن من فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني ستحتاج لاختيار بنك إلكتروني مناسب ثم تبدأ في فتح حساب من خلاله لمتجرك الإلكتروني، وفي الجزء القادم سنعرض أفضل تلك البنوك للتعامل معها.

وان كنت من اصحاب المتاجر الالكترونية ستحتاج لمعرفة خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الالكترونية مصر 

أفضل البنوك الإلكترونية لإنشاء حساب بنكي لمتجر إلكتروني

ومع التقدم الذي يشهده العالم والشهرة الواسعة التي تحظى بها المتاجر الإلكترونية وفي إطار التحول الرقمي، أصبح هناك عدد من البنوك الإلكترونية التي يمكنك استخدامها في إنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني بسهولة.

والبنوك الإلكترونية يمكن أن تساعدك في كسب معدل فائدة مرتفع مع الحفاظ على الرسوم منخفضة، كما أنها تميل إلى توفير تطبيقات وأدوات سهلة الاستخدام تجعل من السهل إدارة أموالك.

ويبحث عدد كبير من أصحاب المتاجر الإلكترونية عن أفضل البنوك الإلكترونية لإنشاء حساب بنكي لمتجرهم الإلكتروني.

وفيما يلي عدد من البنوك الإلكترونية التي تتمتع بسمعة طيبة في الوطن العربي ويمكنك التعامل معها وإنشاء حساب بنكي لمتجرك الإلكتروني من خلالها:

بايونير ( (Payoneer

هي واحدة من أكبر وأفضل البنوك الإلكترونية في العالم التي تقدم خدماتها لجميع العملاء العرب في جميع دول العالم العربي، وهو البنك الذي يمكّن جميع العملاء من الحصول على حساب حقيقي مجاني داخل البنك مثل أي مواطن أمريكي عادي.

ويمكن ربط بطاقة MasterCard المجانية ببوابة PayPal أو بوابات دفع إلكترونية أخرى لدفع ثمن مشترياتهم إلكترونيًا، كما تسمح بايونير ( (Payoneer لجميع العملاء بإرسال واستقبال الأموال من وإلى أي مكان في العالم من حسابهم المجاني إلى جميع العملاء.

الميزات الرئيسية لبنك بايونير (Payoneer)

  • تقديم الخدمات في جميع الدول العربية.
  • تقديم بطاقة MasterCard مجانية بدون رسوم أو تكلفة.
  • توفير القدرة على تحويل الأموال من حساب إلى حساب آخر على نفس البنك مجانًا لجميع عملاء بايونير ( (Payoneer.
  • يحصل العميل على 25 دولارًا مقابل كل 100 دولار يتقاضاها.
  • 29 دولارًا هي الرسوم السنوية للحساب.

باي بال (PayPal)

باي بال (PayPal) هي إحدى بوابات الدفع عبر الإنترنت الأكثر أهمية وشعبية في العالم، والتي تحظى بثقة الآلاف من العملاء والمتسوقين والشركات والمتاجر عبر الإنترنت والمتاجر الإلكترونية والمواقع الإلكترونية حول العالم.

ويُعَد باي بال (PayPal) هو بنك وسيط يسمح لجميع المتسوقين في العالم بالدفع إلكترونيًا مقابل المنتجات أو الخدمات التي يرغبون في الحصول عليها من أي متجر أو موقع ويب في أي مكان في العالم باستخدام MasterCard أو Visa دون خوف من الاحتيال.

الميزات الرئيسية لبنك باي بال (PayPal)

  • تستحوذ على معظم مواقع التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى معظم الشركات العالمية التي تعتمد عليه كوسيلة أساسية في الدفع.
  • يقبل دفع أكثر من 25 عملة في العالم.
  • يحتوي على تطبيق للهاتف المحمول ليسهل على العملاء إدارة حساباتهم عبر الهاتف المحمول بسهولة.
  • لا تحتاج إلى حساب تاجر لاستخدام باي بال (PayPal).
  • تحصل على حماية متقدمة من الاحتيال.
  • يمكنك سحب الأموال بسرعة إلى حساب مصرفي بعملتك المحلية.

سكريل (Skrill)

يُعد بنك سكريل (Skrill) من أفضل وأهم البنوك الإلكترونية التي تقدم خدمات سهلة وآمنة لإرسال واستقبال الأموال بين الأشخاص والشركات عبر الإنترنت.

كما أنه من أفضل البنوك الإلكترونية التي تقبل العديد من المتاجر والمواقع العالمية الكبيرة في أي مكان في العالم، تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لبنك سكريل (Skrill) كبنك إلكتروني في أنه لا يمكن لجميع العملاء الدفع عبر الإنترنت فحسب،

بل يمكنهم أيضًا تلقي الأموال وكذلك تحويلها من حسابهم إلى أي حساب أرضي آخر مقابل رسوم خدمة صغيرة قد تصل إلى حوالي 4 ٪ من المبلغ المراد تحويله.

ولكنه يسمح بمبلغ محدود ومحدّد من المال يمكن تحويله أو استلامه على عكس عملية الدفع من خلاله، فهو يسمح بدفع أي مبلغ تريد دفعه لأي جهة أو متجر ما دام المبلغ المتاح في بطاقتك.

الميزات الرئيسية لبنك سكريل (Skrill)

  • تحويل وإيداع الأموال من وإلى بلدك بسرعة.
  • أرسل مظروفًا بريديًا إلى عنوانك الشخصي لتأكيد عنوانك.
  • اشتراك مجاني وعمولة منخفضة.