مع الشهرة الكبيرة والإقبال الواسع الذي اكتسبته التجارة الإلكترونية، ومع التحول الرقمي الذي تشهده جميع نواحي الحياة، ظهرت الكتالوجات الرقمية، والكتالوج الرقمي هو النسخة الرقمية من الكتالوج المطبوع، والذي يتيح لمصنعي العلامات التجارية وفرقهم والموزعين الوصول إلى محتوى منتج محدث ودقيق ومتوفر بسهولة ويسهل استخدامه، ويُعَد الكتالوج الرقمي أداة قوية بشكل لا يصدق لأي مؤسسة أو شركة، لذلك يجب أن تكون الكتالوجات الرقمية أداة مهمة في مجموعة أدوات التجارة الخاصة بك، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن كافة التفاصيل الخاصة بـ الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك.

ما هو الكتالوج الرقمي؟

الكتالوج الرقمي هو عرض لجميع المنتجات التي تبيعها شركة أو مؤسسة ما ولكن في تنسيق رقمي وليس ورقي، بحيث يحتوي على صور أو مقاطع فيديو للمنتجات ومعلومات مفصلة عن المنتج، وتشمل الأوصاف والمواصفات والاسعار عن المنتج.

ويتم استخدام هذه الكتالوجات بواسطة تجار التجزئة عبر الإنترنت، مما يسمح للعملاء بمشاهدة المنتجات عبر الإنترنت ثم طلب هذه المنتجات إما مباشرة أو من خلال مندوب مبيعات عن طريق المدفوعات الرقمية او الدفع عند الاستلام.

كتالوجات المنتجات الرقمية وأهميتها لموقعك

الكتالوج الرقمي

إن كتالوجات المنتجات الرقمية هي أداة أساسية للمبيعات والتسويق لتلك النوعية من المنتجات، كما أن هذه النوعية من الكتالوجات ستساعد العديد من الشركات على تقليل التكاليف، وتبسيط أعمالهم، وزيادة المبيعات.

كما أن الكتالوجات المطبوعة أصبحت شيئاً من الماضي، وقد أثبتت أحدث التقارير أن 69 ٪ من الشركات تخطط للتوقف عن طباعة كتالوجاتها الورقية في غضون السنوات الخمس المقبلة، واستبدالها بكتالوجات رقمية على الإنترنت.

وذلك الأمر سوف يوفر الكثير من المزايا والفوائد، وفيما يلي أهمية الكتالوجات الرقمية لعملك وموقعك الإلكتروني:

  • الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.
  • لا توجد حدود لعدد الأشخاص الذين يمكنك إرسال الكتالوج إليهم
  • المساعدة في عرض أحدث منتجاتك
  • زيادة الطلبات والمبيعات
  • السماح بالحصول على أسعار وعروض ونطاقات منتجات مخصصة لعملاء محددين
  • دمج ميزات مثل الطلب والتذكير.

تسساعدك CorporateStack لمعرفة 5 استراتيجيات فعالة لإدارة فريق العمل عن بعد بفاعلية 

كيفية استخدام الكتالوج الرقمي لزيادة المبيعات

يمكن أن تساعدك الكتالوجات الرقمية في زيادة مبيعاتك، فإذا كان الكتالوج الرقمي الخاص بك شاملاً للغاية، ومن السهل جدًا التنقل فيه، فإنه سيكون مفيداً جداً للعملاء، كما سيزيل كافة الشكوك لديهم ويقوم بعملية شراء ناجحة، وفيا يلي كيفية استخدام الكتالوجات الرقمية لزيادة المبيعات:

  1. إضافة وصف كل منتج بالتفصيل

هذه واحدة من أكبر فوائد الكتالوجات الرقمية هي إمكانية إضافة وصف لكل منتج بالتفصيل، وذلك على عكس الكتالوجات المطبوعة.

فالإنترنت به مساحة أكبر بكثير من الكتالوجات الورقية، لذلك قُم بتضمين كل جزء ممكن من المعلومات التي يمكن أن يهتم بها المشتري.

الأمر الذي سيزيل كل الشك الذي قد يدور في عقل المشتري حول المنتج، وسيجعل المنتج واضحاً تماماً بالنسبة له، وتلك المعلومات الأساسية التي تحتاج لإضافتها هي

  • الحجم.
  • اللون.
  • النمط.
  • أفكار الاستخدام.
  • نصائح التخزين والمزيد. ‍
  1. استخدام صور عالية الجودة لكل منتج على حدة

إنها أفضل طريقة لتقديم ما تبيعه بدقة، والتي ستجعل المستخدمون ينجذبون ويستمرون في التفاعل معها، لذلك الصور عالية الجودة في الكتالوجات الرقمية مهمة جداً في التجارة الإلكترونية.‍

  1. إنشاء كتالوج رقمي سهل الاستخدام والتنقل

إن عملية البحث من خلال الكتالوجات ليس ممتعًا، ولكن إذا كان الكتالوج الرقمي الخاص بك سهل الاستخدام والبحث فيه، فسيؤدي ذلك إلى تسهيل وتشجيع تنقل العملاء من خلاله.

كما أنه عندما يكون من السهل البحث في الكتالوج بالكامل عن طريق رقم SKU والاسم ونوع المنتج والمزيد، فسيكون بمقدورهم اكتشاف جميع أنواع المنتجات الجديدة.

  1. إمكانية تعديل قوائم المنتجات بسرعة وببساطة

يُعَد امتلاك القدرة على تحديث قوائم المنتجات على الفور أمرًا جيدًا لسببين، أولاً، يمكنك توفير ساعات كل أسبوع في التعامل مع الطلبات غير الدقيقة، ثانيًا، تحسين تجربة العميل.

وبالتالي تحافظ على كل شيء محدث ودقيق، خاصة أنه إذا طلب أحد العملاء شيئًا ولم يكن هذا بالضبط ما ورد في قائمة المنتج، فسوف يشعر بعدم الرضا ولن يقوم بتكرار تجربة التعامل معك مجدداً.

تقدم لك CorporateStack  خطوات التسجيل في منظومة الفاتورة الالكترونية مصر

حلول Corporatestack للتجارة الإلكترونية

الكتالوج الرقمي

يمكن أن تساعدك شركة CorporateStack في تطوير البرمجيات المخصصة  لـ حلول التجارة الالكترونية التي تساعد شركتك على التقدم والعمل بشكل أفضل، وذلك من خلال التقنيات التي تستخدمها CorporateStack ، كما أنها تمتلك فريق عمل متميز وخبير قادر على التعامل مع مختلف المشكلات.

تمنحك شركة Corporate Stack مختلف البرامج والأنظمة الكاملة القابلة للتخصيص لتتناسب مع احتياجات الشركات في أي حجم في أي صناعة.

وتُعَدCorporateStack  شركة تطوير برمجيات متخصصة في تطوير تطبيقات أعمال التحول الرقمي، والتي تأسست في عام 2016 بدبي، الإمارات العربية المتحدة، والتي أيضاً تغطي مجالات عديدة أهمها:

  • إدارة علاقات العملاء.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • التعاون المكتبي.
  • إدارة الأصول.
  • إدارة المشاريع.
  • المشتريات والمخزون.